البرغوث

البرغوث

البرغوث

كيفية القضاء على البراغيثهي حشرة تتلازم مع وجود الكائنات الحية وهي من نوع خافيات الأجنحة او البرغوثيات SIPHONAPTERA  ولا يستطيع البرغوث العيش بمفرده بل تعيش علي عائل وغالباٌ ما يكون ذلك العائل من الثدييات كالإنسان أو الحيوانات أو الطيور والقطط والدواب بجميع أشكالها وأنواعها.

توصل العلماء إلي أن عدد أنواع البرغوث يصل إلي ثمنمائة نوع حتي الآن كما أن طوله يتراوح ما بين 1 إلي 4 مللي مضغوط الجسم ومغطي بدع من القشرة وبشعر هلابي يجعله يتشبث بجسم الثدييات أو بجسد العائل بشكل عام .

للبرغوت ثلاثة أقدام منهم إثنتان من الخلف أطول من القدم الأمامية  حيث أنه لا يطير بل يقفز قفزات طويلة وبالتالي فإنه يستخدم أرجله تلك ليقفز بها من عائل إلي آخر .

للبرعوث أيضاٌ فم يحتوي علي شفرات حادة يجرح بها جلد العائل ثم يفرز مادة لعابية تقوم بتخدير المنطقة التي تم جرحها حتي لا يحس العائل ويحك المنطقة فيزيله منها ولذا يفرز تلك المادة حتي يخدر الدم والمنطقة تلك ثم يقوم بشفط الدم الذي يحتاجه للمعيشة فيشرب من دم العائل حتي يرتوي .

دورة حياة البرغوث :

دورة حياة البرغوت

دورة حياة البرغوث إلي حد ما معقدة ولكن إذا فهمناها بطريقة صحيحة سنستطيع أن نقاومها فإن الشخص من بيننا عندما يسمع كلمة برغوت يشعر بالحكة أو الخوف من مرض الطاعون وخلافه من الأمراض التي يتسبب في نقلها البرغوث .

تقو م الأنثى بوضع بيوضها علي الأرضيات المهملة  وبداخل الشقوق القذرة ، بعد أن تفقس البيضة تخرج منها دويبة بيضاء تتغذىعلى الدماء التي تتركه عادة البراغيث البالغة .

تستمر دورة حياة هذه الدويبة حسب جودة الظروف المحيطة من إسبوعين إلى خمسة وعشرين إسبوعا و تتطور في البيئات والمناخات الدافئة الرطبة، وغذاء البراغيث الرئيسي هو دم الحيوانات المضيفة .

و البرغوث تتكون دورة حياته من أربعة أطوار مختلفة وهي :

البيض : عنرما تضع الأنثي بيضها يكون البيض غير لزج وعادة ما يسقط البيض من الحيوان على السجاد او التربة او الفراش او الارضيات ويفقس البيض في خلال يومين إلى بضعة اسابيع وذلك يعتمد على الظروف البيئية المحيطة به.

تخرج اليرقة من البيض بإستخدام سن من الكيتين وهو عبارة عن شوكة صلبة على قمة رأس اليرقة يشبه السن الحاد والتي تختفي مع نضوج البراغيث .

اليرقة : مرحلة اليرقة تتكون من ثلاث مراحل مخلفة ففي البداية وعند خروخها من البيضة تصبح شبه شفافة وبيضاء اللون ويبلغ طولها ستة ونصف مللي ويصبح لها شعر صغير حول الجسد وتتحرك بنشاط كما أنها تتغذي علي فضلات البراغيث البالغة والذي غالباٌ يكون الدم المخفف المتبقي منهم .

وإعتماداٌ علي الظروف البيئية والمناخية التي تتواجد بها اليرقات تكون مدة النمو من خمسة إلي ثمانية عشر يوماٌ ويمكن أن تكون أطول في بعض الحالات ومن ثم تغتزل شرنقة حريرة تتواجد بداخلها وتسكن وتلك المرحلة تسمي بالحشرة الخادرة .

الحشرة الخادرة : في تلك المرحلة تسكن اليرقة بعد أن غزلت الشرنقة الحريرة من ثلاثة أيام وتمتد إلي خمس أيام ويمكن أن تظل فترة أطول من تلك نظراٌ لإنتظار جو معين أو طقس معين ودرجة حرارة معينة وتنتظر أيضا الرطوبة العالية والموجات الحرارية وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من حيوان ما في المكان لها ميزة خاصة أيضا لدي البراغيث فعندما تحس بوجودة تخرج في أسرع وقت حتي تبدأ المرحلة الأخيرة ألا وهي مرحلة البلوغ وتكون عائلاٌ علي ذلك الحيوان .

الحشرة البالغة  ( المرحلة الأخيرة ) : يحتوي جسم البرغوث عند بلوغه علي شعر يشبة الفرشاة الخشنة وهذا يساعده كثيراإ علي التشبث بالحيوان او بالضحية العائلة له ويظل ملتصقاٌ به ويشرب من دمه حتي يرتوي ويمكن لأنثي البرغوث أن تضع في اليوم الواحد خمسون بيضة بطريقة مستديرة .

لدغة البرغوث والآثار الجانبية للدغته :اثار لدغة البرغوث

البراغيث لدغتها أصعب من البق والقمل وباقي الحشرات وذلك لأنها ناقلة جيدة لأمراض صعبة الشفاء منها لا يتسبب فيها إلا نقل الدم وهذا ما تفعله حشرة الرغوث كما أن باقي الحشرات عندما يمتصون الدم يهربون مخافة أن يسحقهم الجسد العائل إلا تلك الحشرة لأنها تعلم جيداٌ أن الغطاء الغليظ يحميها من الكسر لكن أن تتخيل معني أنه لكي تسحق برغوث يجب عليك سحقه بالمسامير فلك أن تتخيل كمية الثقة بالنفس التي تكون لدي البرغوث وهو يمتص الدم من الحيوان وهو يعلم تمام العلم أن الحيوان لن يصل إليه لأنغماسه داخل فروته .

 

الأعراض غالباٌ ما تكون تورم بسيط مع إحمرار مكان اللدغة ونزيف بسيط للدم من ذلك المكان المصاب .

طرق الوقاية من البرغوث

عندما يشعر الإنسان بحكة بسيط يجب عليه خلع ملابسه بالكامل وتنظيفها ويخل الحمام ويغتسل بالمياه الساخنة فالبراغيث لا تحب السباحة وستطرد من الجسد فورا .

وقبل أن نحاولة معرفة الوقاية منها يجب أن نعلم أن مصدرها العائل أي الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب فلا يفضل أن يختلطوا بالإنسان فترة طويلة وإن كان لديك حيوان أليف فعليك تشخيص حالته لدي الطبيب البيطري كل إسبوع ، ويجب أيضا أن يتم تنظيف تلك الحيوانات كل يوم وتغتسل بالصابون والياه الدافئة يومياٌ حتي تتم الوقاية .

يجب أن يتم تنظيف المنزل جيداٌ كل فترة ليست بالكبيرة ويتم غسل الأرضيات والمفارش والستائر والسجاجيد بطريقة صحيحة مرتين كل اسبوع ويتم أيضا رش الأمكان التي تعيش فيها الحيوانات بحمض يسمي بحمض البوريك حتي يتم طرد أياٌ من تلك الحشرات المؤذية خارج المنزل .

هناك طرق طبيعية لطرد البراغيث وفعالة أيضاٌ ألا وهي رش خل التفاح في أرجاء نواحي المنزل لأن البراغيث لا تطيق رائحته العطرة كما أنه يمكن أيضا رش زيت زهرة اللافندر في انحاء المنزل لأن رائحته العطرة تسبب إزعاجاٌ للبرغوث .

القضاء علي البراغيث :

للقضاء علي البراغيث عليك أن تعلم أماكن تواجدهم وهم يتواجدون في الأماكن التي تحتوي علي سجاجيد بها فرو كثيف أو الحيوانات الألفيفة كما ذكرنا سابقاٌ ولذا فإن القضاء عليهم لا يحتاج منك سوي حمض البوريك ويتم رشه في المناطق التي يتواجد بها بيض البراغيث او الشرنقة لأن البوريك يقضي عليهم وهم في أوائل الأطوار قبل أن يتم البلوغ .

وحمض البوريك عبارة عن حمض يستخلص من معادن مستخدمة بشكل مبير في المواد الحافظة للأخشاب والمنظفات والمبيدات الحشرية، وتعمل بمثابة سموم فعالة للبراغيثولها آثار قوية في القضاء عليهم بطريقة فعالة .

ولسهولة الموضوع عليك أن تعلم أن اليرقات تعيش اكثر من 100 يوم بدون عائل اي علي الأرضيات او في الأماكن القريبة من الحيوانات وهذا سيسهل عليك القضاء عليهم في ذلك الوقت قبل أن يبدؤوا في مرحلة البلوغ .

استخدم الحمض قبل أن تخرج من منزلك وأن تعلم أنك ستترك المنزل 24 ساعة مثلاٌ حتي يتم القضاء عليهم بالشكل الصحيح وتكنس الأرضيات تماماٌ وترش عليها حمض البوريك ولا تنسي القفازات توضع في يدك وكمامة علي فمك لأخذ الحذر .

السابق
القضاء على الناموس بطرق آمنة وطبيعية
التالي
كيفية القضاء على النمل في البيت

اترك تعليقاً